مراتب ساقط شدن اثر شیطان در نفوس انسان ها

مجموعه شرح روایات مهدویت از حاج آقا عابدینی

سه شنبه، 24 اسفند 1395

81 دقیقه

موضوع جلسه:

  • کتاب الشموس المضیئه، باب۳ فصل۱۵ حدیث ۱۶

  • مراتب ساقط شدن اثر شیطان در نفوس انسانها بمانند عدم نفوذش در مخلَصین، با طهارت نفوس از معصیت و انانیت در ظهور و رجعت و قیامت

  • لزوم ظهور دوره ای که مردم رشد کنند به مرتبه مخلَصین، تا شیطان قدرت وسوسه و نفوذ در نفوس انسانها را از دست بدهد و هیچ غیر خدا عبادت و اطاعت نشود

  • از بین رفتن قدرت وسوسه و نفوذ شیطان در نفوس انسانها، در دوران ظهور

  • از بین رفتن قدرت سلطنت شیطان بر تابعینش از اشقیاء محض، در دوران رجعت

  • از بین رفتن تمام آثار وجودیِ شیطان، با سربریده شدنِ مرگ در دوران قیامت (بصورت یک قوچ)، که دیگر نظام تصرف شیطان با ترساندن از مرگ و فنا، از بین میرود

  • در دوران رجعت محض شدن و یکسره شدنِ وجود به جایی میرسد که از مؤمن فقط فرزند مؤمن بدنیا میآید، و از کافر فقط افراد کافر بدنیا میآیند.

  • این غایتی که دارند ترسیم میکنند، نشان میدهد که امروز در نظام فردی و اجتماعی این حرکت بسوی آن غایت امکان پذیر است. اگر جهت گیری ما بسوی این غایت باشد، کم کم وسوسه شیطان بی اثر میشود (و دامنه وجودی شیطان بریده شده) و نظام عقلانیت و معنویت مردم رشد میکند، و مرتبه ای از آن شکوفاییِ نظام انسانی در امروز ما طلوع میکند. به جایی برسد که هیچ جهالت و فقر و فسادی و گناهی نباشد مگر از سوی کسانی که عناد دارند.

احادیث خوانده شده در این جلسه، مربوط به مراتب «یوم وقت معلوم» :
بسم الله الرحمن الرحیم
یوم وقت معلوم در مرتبه دوران ظهور امام زمان (علیه السلام)
از تفسیر عیاشی
عَنْ وَهْبِ بْنِ جُمَیْعٍ مَوْلَى إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ‏قَوْلِ إِبْلِیسَ‏ رَبِّ فَأَنْظِرْنِی إِلى‏ یَوْمِ یُبْعَثُونَ قالَ فَإِنَّکَ مِنَ الْمُنْظَرِینَ إِلى‏ یَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏ .
قَالَ لَهُ وَهْبٌ : جُعِلْتُ فِدَاکَ أَیُّ یَوْمٍ هُوَ ؟
قَالَ یَا وَهْبُ‏ أَ تَحْسَبُ‏ أَنَّهُ‏ یَوْمُ‏ یَبْعَثُ‏ اللَّهُ‏ فِیهِ‏ النَّاسَ‏ ؟! إِنَّ اللَّهَ أَنْظَرَهُ إِلَى یَوْمِ یَبْعَثُ فِیهِ قَائِمَنَا فَإِذَا بَعَثَ اللَّهُ قَائِمَنَا کَانَ فِی مَسْجِدِ الْکُوفَةِ وَ جَاءَ إِبْلِیسُ حَتَّى یَجْثُوَ بَیْنَ یَدَیْهِ عَلَى رُکْبَتَیْهِ فَیَقُولُ یَا وَیْلَهُ مِنْ هَذَا الْیَوْمِ فَیَأْخُذُ بِنَاصِیَتِهِ فَیَضْرِبُ عُنُقَهُ فَذَلِکَ یَوْمُ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ.
(بحارالانوار ج60 ص254 ح119)

یوم وقت معلوم در مرتبه دوران رجعت معصومین (علیهم السلام)
از تفسیر قمی
ٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ یُونُسَ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ فَأَنْظِرْنِی إِلى‏ یَوْمِ یُبْعَثُونَ- قالَ فَإِنَّکَ مِنَ الْمُنْظَرِینَ إِلى‏ یَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏ قَالَ :
یَوْمُ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ- یَوْمٌ یَذْبَحُهُ‏ رَسُولُ‏ اللَّهِ‏ ص عَلَى الصَّخْرَةِ الَّتِی فِی بَیْتِ الْمَقْدِسِ.
(بحارالانوار ج60 ص244 ح96)
از منتخب البصائر در روایات رجعت
خص، منتخب البصائر سَعْدٌ عَنِ ابْنِ أَبِی الْخَطَّابِ عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ الْحَضْرَمِیِّ عَنْ عَبْدِ الْکَرِیمِ بْنِ عَمْرٍو الْخَثْعَمِیِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع یَقُولُ‏ :
إِنَّ إِبْلِیسَ قَالَ‏ أَنْظِرْنِی إِلى‏ یَوْمِ یُبْعَثُونَ‏ فَأَبَى اللَّهُ ذَلِکَ عَلَیْهِ‏ قالَ فَإِنَّکَ مِنَ الْمُنْظَرِینَ إِلى‏ یَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏ فَإِذَا کَانَ یَوْمُ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ظَهَرَ إِبْلِیسُ لَعَنَهُ اللَّهُ فِی جَمِیعِ أَشْیَاعِهِ مُنْذُ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ إِلَى یَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ وَ هِیَ آخِرُ کَرَّةٍ یَکُرُّهَا أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع
فَقُلْتُ : وَ إِنَّهَا لَکَرَّاتٌ؟
قَالَ (علیه السلام) : نَعَمْ إِنَّهَا لَکَرَّاتٌ وَ کَرَّاتٌ مَا مِنْ إِمَامٍ فِی قَرْنٍ إِلَّا وَ یَکُرُّ مَعَهُ الْبَرُّ وَ الْفَاجِرُ فِی دَهْرِهِ حَتَّى یُدِیلَ اللَّهُ الْمُؤْمِنَ مِنَ الْکَافِرِ
فَإِذَا کَانَ یَوْمُ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ کَرَّ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع فِی أَصْحَابِهِ وَ جَاءَ إِبْلِیسُ فِی أَصْحَابِهِ وَ یَکُونُ مِیقَاتُهُمْ فِی أَرْضٍ مِنْ أَرَاضِی الْفُرَاتِ یُقَالُ لَهُ الرَّوْحَاءُ، قَرِیبٌ‏ مِنْ کُوفَتِکُمْ ، فَیَقْتَتِلُونَ قِتَالًا لَمْ یُقْتَتَلْ مِثْلُهُ مُنْذُ خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الْعَالَمِینَ،
فَکَأَنِّی أَنْظُرُ إِلَى أَصْحَابِ عَلِیٍّ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ ع قَدْ رَجَعُوا إِلَى خَلْفِهِمُ الْقَهْقَرَى مِائَةَ قَدَمٍ ،وَ کَأَنِّی أَنْظُرُ إِلَیْهِمْ وَ قَدْ وَقَعَتْ بَعْضُ أَرْجُلِهِمْ فِی الْفُرَاتِ، فَعِنْدَ ذَلِکَ یَهْبِطُ الْجَبَّارُ عَزَّ وَ جَلَ‏ فِی ظُلَلٍ مِنَ الْغَمامِ وَ الْمَلائِکَةُ وَ قُضِیَ الْأَمْرُ رَسُولُ اللَّهِ ص، أَمَامَهُ بِیَدِهِ‏ حَرْبَةٌ مِنْ‏ نُورٍ ، فَإِذَا نَظَرَ إِلَیْهِ إِبْلِیسُ رَجَعَ الْقَهْقَرَى نَاکِصاً عَلَى عَقِبَیْهِ !!
فَیَقُولُونَ لَهُ أَصْحَابُهُ أَیْنَ تُرِیدُ وَ قَدْ ظَفِرْتَ؟!
فَیَقُولُ:‏ إِنِّی أَرى‏ ما لا تَرَوْنَ‏ إِنِّی أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِینَ‏
فَیَلْحَقُهُ النَّبِیُّ ص فَیَطْعُنُهُ طَعْنَةً بَیْنَ کَتِفَیْهِ فَیَکُونُ هَلَاکُهُ وَ هَلَاکُ جَمِیعِ أَشْیَاعِهِ
فَعِنْدَ ذَلِکَ یُعْبَدُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لَا یُشْرَکُ بِهِ شَیْئاً وَ یَمْلِکُ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع أَرْبَعاً وَ أَرْبَعِینَ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى یَلِدَ الرَّجُلُ مِنْ شِیعَةِ عَلِیٍّ ع أَلْفَ وَلَدٍ مِنْ صُلْبِهِ ذَکَراً وَ عِنْدَ ذَلِکَ تَظْهَرُ الْجَنَّتَانِ الْمُدْهَامَّتَانِ عِنْدَ مَسْجِدِ الْکُوفَةِ وَ مَا حَوْلَهُ بِمَا شَاءَ اللَّهُ.
(بحار الأنوار، ج‏53، ص: 43، حدیث 12)
یوم وقت معلوم در مرتبه دوران قیامت با نفخه صور اول
از تفسیر برهان
عن ابن بابویه بإسناده عن أبی عبد الله (ع): فی قوله تعالى: «فَإِنَّکَ مِنَ الْمُنْظَرِینَ إِلى‏ یَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏»، قَالَ وَ یَوْمُ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ فَیَمُوتُ إِبْلِیسُ‏ مَا بَیْنَ‏ النَّفْخَةِ الْأُولَى‏ وَ الثَّانِیَةِ .
(بحارالانوار ج54 ص367-368 ح4)

والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته