تطبیق آیات قیامت بر ظهور و معلوم نبودن وقت آن

مجموعه شرح روایات مهدویت از حاج آقا عابدینی

سه شنبه، 28 اردیبهشت 1395

68 دقیقه

  • اگر روایت و خبری یا سرّی به شما رسید به دنبال افشای اخبار و شیوعش نباشید بلکه برای شما آنطور باشد که وقتی خبر آمدن امام به عیادت شما را میدهند (مانند داستان صعصعه با امیرالمؤمنین علیه السلام)
    گویا با یافتن خبر موعد ملاقاتتان با امام، دارند خبر مرگِ شما را میرسانند (که فرمود: «فَمَن یَمُت یَرَنی»)، دارند میگویند که بزودی وقت ملاقاتتان با خدا در مرگتان فرامیرسد و میخواهند که شما نظری به خودتان بیافکنید و حرکتی در اصلاح شما ایجاد شود و آرزوها شما را از موعد ملاقات غافل نکند،

    پس بجای فخرفروشی و کسب شهرت و اعتبار با افشاء آن خبر موعد مرگ، بدنبال این باشید که تا رسیدن موعد آن، تکالیف و وظایف باقی مانده تان را انجام دهید و برای ملاقاتِ مرگ کاملاً آماده شوید،

و همینطور برایتان باشد که اخبار ظهور مخصوص خود شما رسیده، برای آنکه قبل از رسیدن موعد ملاقات امام، شما خودتان را آماده کنید، نه آنکه به اذاعه و شیوع آن بپردازید و موجب تبدیل و تاخیر در فرجتان شوید!

یکی از احادیث مطرح شده در این جلسه (بیان روایت در توضیحات اخیر) :
بسم الله الرحمن الرحیم

بحار الأنوار (ط - بیروت)، ج‏52، ص: 110 حدیث 17 :

قرب الإسناد بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ قُلْتُ لِلرِّضَا (علیه السلام) :
جُعِلْتُ فِدَاکَ إِنَّ أَصْحَابَنَا رَوَوْا عَنْ شِهَابٍ- عَنْ جَدِّکَ ع أَنَّهُ قَالَ: أَبَى اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَنْ یُمَلِّکَ أَحَداً مَا مَلَّکَ رَسُولَ اللَّهِ ص ثَلَاثاً وَ عِشْرِینَ سَنَةً

قَالَ الرضا (علیه السلام):
إِنْ کَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) قَالَهُ جَاءَ کَمَا قَالَ

فَقُلْتُ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاکَ فَأَیَّ شَیْ‏ءٍ تَقُولُ أَنْتَ

فَقَالَ (علیه السلام) :
مَا أَحْسَنَ الصَّبْرَ وَ انْتِظَارَ الْفَرَجِ
أَ مَا سَمِعْتَ قَوْلَ الْعَبْدِ الصَّالِحِ
«وَ ارْتَقِبُوا إِنِّی مَعَکُمْ رَقِیبٌ»
وَ «فَانْتَظِرُوا إِنِّی مَعَکُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِینَ »
فَعَلَیْکُمْ بِالصَّبْرِ فَإِنَّهُ إِنَّمَا یَجِی‏ءُ الْفَرَجُ عَلَى الْیَأْسِ وَ قَدْ کَانَ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ أَصْبَرَ مِنْکُمْ

وَ قَدْ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع هِیَ وَ اللَّهِ السُّنَنُ الْقُذَّةَ بِالْقُذَّةِ وَ مِشْکَاةً بِمِشْکَاةٍ

وَ لَا بُدَّ أَنْ یَکُونَ فِیکُمْ مَا کَانَ فِی الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ وَ لَوْ کُنْتُمْ عَلَى أَمْرٍ وَاحِدٍ کُنْتُمْ عَلَى غَیْرِ سُنَّةِ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ

وَ لَوْ أَنَّ الْعُلَمَاءَ وَجَدُوا مَنْ یُحَدِّثُونَهُمْ وَ یَکْتُمُ سِرَّهُمْ لَحَدَّثُوا وَ لَبَثُّوا الْحِکْمَةَ

وَ لَکِنْ قَدِ ابْتَلَاکُمُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِالْإِذَاعَةِ وَ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُحِبُّونَّا بِقُلُوبِکُمْ وَ یُخَالِفُ ذَلِکَ فِعْلُکُمْ

وَ اللَّهِ مَا یَسْتَوِی اخْتِلَافُ أَصْحَابِکَ وَ لِهَذَا أُسِرَّ عَلَى صَاحِبِکُمْ لِیُقَالَ مُخْتَلِفِینَ مَا لَکُمْ لَا تَمْلِکُونَ أَنْفُسَکُمْ وَ تَصْبِرُونَ حَتَّى یَجِی‏ءَ اللَّهُ تَبَارَک‏ وَ تَعَالَى بِالَّذِی تُرِیدُونَ

إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَیْسَ یَجِی‏ءُ عَلَى مَا تُرِیدُ النَّاسُ
إِنَّمَا هُوَ أَمْرُ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى وَ قَضَاؤُهُ وَ الصَّبْرُ
وَ إِنَّمَا یَعْجَلُ مَنْ یَخَافُ الْفَوْتَ

إِنَّ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَیْهِ عَادَ صَعْصَعَةَ بْنَ صُوحَانَ فَقَالَ لَهُ :
یَا صَعْصَعَةُ !
لَا تَفْتَخِرْ عَلَى إِخْوَانِکَ بِعِیَادَتِی إِیَّاکَ
وَ انْظُرْ لِنَفْسِکَ ، وَ کَأَنَّ الْأَمْرَ قَدْ وَصَلَ إِلَیْکَ ، وَ لَا یُلْهِیَنَّکَ الْأَمَلُ

وَ قَدْ رَأَیْتَ مَا کَانَ مِنْ مَوْلَى آلِ یَقْطِینٍ وَ مَا وَقَعَ مِنْ عِنْدِ الْفَرَاعِنَةِ مِنْ أَمْرِکُمْ
وَ لَوْ لَا دِفَاعُ اللَّهِ عَنْ صَاحِبِکُمْ وَ حُسْنِ تَقْدِیرِهِ لَهُ وَ لَکُمْ هُوَ وَ اللَّهِ مِنَ اللَّهِ وَ دِفَاعِهِ عَنْ أَوْلِیَائِهِ أَ مَا کَانَ لَکُمْ فِی أَبِی الْحَسَنِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَیْهِ عِظَةٌ مَا تَرَى حَالَ هِشَامٍ هُوَ الَّذِی صَنَعَ بِأَبِی الْحَسَنِ علیه السلام مَا صَنَعَ
وَ قَالَ لَهُمْ وَ أَخْبَرَهُمْ أَ تَرَى اللَّهَ یَغْفِرُ لَهُ مَا رَکِبَ مِنَّا

وَ قَالَ: لَوْ أَعْطَیْنَاکُمْ مَا تُرِیدُونَ لَکَانَ شَرّاً لَکُمْ ، وَ لَکِنَّ الْعَالِمَ یَعْمَلُ بِمَا یَعْلَمُ.

والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته